وصف البرنامج
هدف البرنامج هو تعزيز المؤسسات والهيئات العاملة بقطاع الصرف الصحى والإرتقاء بأداءها وتوفير وتحسين خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية فى محافظات البحيرة والدقهلية والشرقية فى جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال توفير الاَليات والسياسات الخاصة بذلك.
يعُد هذا المشروع جزء من البرنامج القومى للصرف الصحى بالمناطق الريفية NRSP الذى تنفذه الحكومة المصرية، ويتكون من الأجزاء التالية:
الجزء (أ): تحسين خدمات الصرف الصحى
-
توفير خدمات الصرف الصحى لحوالى
833000 نسمة بالقرى التى تعانى من درجات عالية من التلوث وفى المناطق النائية بمنطقة تنفيذ البرنامج فى المحافظات الثلاثة المشاركة وهى الشرقية والبحيرة والدقهلية، وذلك من خلال قيام شركات مياه الشرب والصرف الصحى المعنية بإنشاء حوالى 167000 وصلة جديدة من المنازل إلى شبكات الصرف الصحى المربوطة بمحطات معالجة مياه الصرف الصحى أو أى نظام آخر فعال من أنظمة معالجة مياه الصرف.
-
إنشاء وتطوير مرافق معالجة مياه الصرف الصحى بالمعايير المناسبة.
الجزء (ب): تحسين النظم التشغيلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحى والممارسات التى تتبعها
الجزء (ج): تعزيز إطار عمل القطاع القومى
-
تنفيذ برنامج لتوفير المناخ المناسب بما يتيح تقديم المزيد من خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية ذات الكفاءة والفعالية ويشمل ذلك:
- إعداد نظام تعريفة لخدمات الصرف الصحى بما يمكن من إستعادة التكلفة.
- وضع إستراتيجية قومية للصرف الصحى بالمناطق الريفية.
- إنهاء الإجراءات القياسية لحيازة الأراضى الخاصة بخدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية.
-
إجراء دراسات السياسات والدراسات التحليلية بما يفيد عملية صنع السياسات فى قطاع الصرف الصحى بالمناطق الريفية، ويشمل ذلك وضع إطار تنظيمى وإشرافى فعال ومُستدام، ورفع القدرات لإجراء الرقابة المالية ومتابعة الأداء بشكل منتظم وفى الوقت المناسب، بهدف توفير إطار عمل قوى يُمكن شركات مياه الشرب والصرف الصحى المعنية من تقديم خدمات ذات كفاءة وفعالية.
-
يُعطى هذا البرنامج اهتماما خاصا وكبيرا لدور المجتمعات المحلية للمشاركة في عمليات تخطيط وإعداد مشروعات الصرف الصحي في المناطق الريفية. حيث يعمل على إيجاد آليات منظمة لتقييم احتياجات المجتمعات المحلية لمشروعات الصرف الصحي وتعظيم دورها اثناء تخطيط وتنفيذ هذه المشروعات.
وصف المشروع
يعد هذا المشروع هو المرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة فى المناطق الريفية والقائم على النتائج SRSSP (P for R) والذى يهدف إلى توفير خدمات الصرف الصحى لحوالي 155 قرية من القرى التى تلوث فرع رشيد وترعة السلام.
الأسس والمعايير لإختيار القرى والتوابع التى سيخدمها المشروع
- أن تكون القرية وتوابعها من القرى التى تلوث ترعة السلام (مصرف حادوس - مصرف السرو) بمحافظتي الدقهلية والشرقية وفرع رشيد بمحافظة البحيرة.
- توافر قطع الأراضى المطلوبة لإنشاء محطة معالجة أو محطات رفع.
- الدراسات الفنية التى تتم بواسطة الإستشارى العام للمشروع.
مع الأخذ في الإعتبار أن التحديد النهائي للقري والتوابع التي سيتم خدمتها بالمشروع بعد توفر قطع الأراضي اللازمة لإنشاء محطات المعالجة أو محطات الرفع هو بناءًا علي التقييم والدراسات الفنيه التي سيقوم بها الإستشاري العام للمشروع.
مدة المشروع
مدة المشروع 5 سنوات تبدأ من 2016 وتنتهى فى 2020
خطوات تنفيذ المشروع
- إنشاء وحدة بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لإدارة البرنامج القومى للصرف الصحى للقرى المصرية (PMU)
- إنشاء وحدات فرعية لإدارة المشروعات (PIU) بالشركات التابعة كى تتولى هذه الشركات المسئولية فى تقديم وتحسين خدمات الصرف الصحى على المستوى المحلى لكل محافظة.
- تحديد مبدئى للقرى والنجوع التى سيتم خدمتها بالمشروع حسب الأسس والمعايير الآتى ذكرها وحتى قيام الإستشارى العام للمشروع بإعداد الدراسات الفنية وهى حوالى 53 فى محافظة الشرقية و 94 فى محافظة الدقهلية و 8 فى محافظة البحيرة
- تعيين إستشارى عام للمشروع (PMCF)
- تعيين هيئة تدقيق للمشروع (IVA)
- تعيين إستشاريين للإشراف على التنفيذ (ISC)
-
التقييم الفنى للوضع الحالى بالقرى والتوابع.
-
تصميم قرى المشروع.
- تعيين مقاولى التنفيذ.
- تنفيذ (الشبكات - محطات الرفع – محطات المعالجة .... الخ)
- التأكد من سلامة ما تم تنفيذه.
- تسليم ما تم تنفيذه للهيئات المعنية بالتشغيل والصيانة لبدء التشغيل.
انجازات المشروع حتى الآن ( ديسمبر
2017
)
الجزء (أ): تحسين خدمات الصرف الصحى
-
أعمال تم تنفيذها بالمشروع بمحافظة الدقهلية:
-
إنشاء وحدة إدارة البرنامج داخل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية (PMU) .
-
إنشاء الثلاث وحدات الفرعية لتنفيذ البرنامج بالشركات التابعه في الثلاث محافظات (PIU) .
-
إعداد وتحديث قائمة مبدئية بالقري التي سيتم خدمتها .
-
تعيين الإستشاري العام للمشروع PMCF .
-
تعيين هيئة تدقيق المشروع IVA .
-
تحديد قائمة مختصره لإستشارى دعم التنفيذ .
-
الإنتهاء من أعمال التصميم النهائى للتجمعات القروية التالية :
-
تجمع قروى السنبلاوين - مركز السنبلاوين ( طوخ الأقلام - بشمس - طرانيس العرب - كفر بدوى جرجس - كفر محمد الشناوى - نوب طريف)
-
تجمع قروى نوسا الغيط - مركز أجا ( تلبنت أجا - نوسا البحر - نوسا الغيط - سنبخت )
-
تجمع قروى شبراويش - مركز أجا ( شيوة الغربية - كفر المندرة - البساتين و كفر عثمان سليم - شبراويش - المندرة - السلامية )
-
تجمع قروى الربع - مركز تمى الأمديد ( الربع - منشأة صبرى أبو علم - الكمال - الفتح الجديدة )
-
تجمع قروى برج نور الحمص - مركز أجا ( سنجيد - برج نور الحمص - عزب العرب - منشأة الأخوه - قرموط البهو - السبخا - شبرا البهو )
-
الانتهاء من طرح الاعمال لمحطات المعالجة و شبكات التجمعات القروية التالية :
-
محطة المعالجة لتجمع قروى نوسا الغيط- مركز أجا.
-
محطة المعالجة لتجمع قروى شبراويش- مركز أجا.
-
محطة معالجة لتجمع قروى الربع – مركز تمى الأمديد.
-
شبكات ومحطات رفع تجمع قروى برج نور الحمص- مركز أجا.
-
شبكات ومحطات تجمع قروى الربع ( مقسم على جزئين) – مركز تمى الأمديد.
-
شبكات ومحطات رفع تجمع قروى شبراويش.
-
اعداد تقرير البت الفنى لعروض المقاولين لتجمع قروى السنبلاوين.
- أعمال جارى تنفيذها بالمشروع :
-
اعداد مستندات الطرح للشبكات و محطات الرفع لتجمع قروى نوسا الغيط .
-
جارى البت المالى للعطاءات المقدمة لتجمع قروى السنبلاوين .
الجزء (ب): تحسين النظم التشغيلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحى والممارسات التى تتبعها
-
أعمال تم تنفيذها :
-
الانتهاء من إعداد خطة عمل تحسين اداء الشركات بناء على تقييم اداء الشركات .
-
إصدار قرار رئيس الشركه بتشكيل مجموعات عمل فرعية لتجميع بيانات الوضع الحالي في مجالات تحسين الأداء التشغيلي والمالي والمؤسسي والمشاركة المجتمعية.
-
عمل تقييم مبدئي لمنظومة تلقي والتعامل مع الشكاوي والتظلمات وقدرات العاملين في الإدارات والوحدات ذات الصلة .
-
إعداد دليل التعامل مع التظلمات والشكاوى/GRM- المسودة الثانية .
-
إدخال النظام الآلى لتلقى الشكاوى إلى الفروع التابعه للشركة.
-
تطبيق دليل المشاركة المجتمعية الذى تم إعداده فى قرية طوخ الأقلام للتحقق من فاعليته وإمكانية تطويره .
-
تشكيل لجان محلية للقرى المستهدفة للتجمعات القروية ( نوسا الغيط - شبراويش – الربع – السنبلاوين – برج نور الحمص ) .
-
تنفيذ عدد 5 لقاءات جماهرية لتجمعات قروية بهدف التعريف بالمشروع وعرض تقييم الاثر البيئى والإجتماعى والصحى للتجمعات القروية ( تجمع قروى نوسا الغيط - تجمع قروى شبراويش - تجمع قروى الربع - تجمع قروى برج نور الحمص - تجمع قروى السنبلاوين ) .
-
بناء قدرات العاملين بالإدارات المختصة بالتعامل مع المواطنين فيما يخص منهجيات قياس رضا المواطنين وعمل تدريب بالمعايشة لهم وإعداد إستمارات الإستبيان عن مدى رضا المواطنين لخدمات الصرف الصحى وذلك خلال ورش عمل لمدة 8 ايام .
-
بناء قدرات العاملين بالشركة ممثلى الإدارات المعنية بخدمة والتعامل مع المواطنين على كيفية إعداد وتنظيم مجالات عمل التوعية وإعداد دليل عن أنشطة ورسائل التوعية فى مجال الصرف الصحى القروى وذلك خلال ورشة عمل تدريبية مدتها 6 ايام عمل وعمل خطة تنفيذية لمدة 6 شهور لتجربة الدليل ميدانيا مع المواطنين وتطويره طبقا لذلك .
-
مشاركة الإستشارى فريق عمل الشركات فى إعداد تقارير الإنجازات الشهرية وربع السنوية الخاصة بأنشطة ومكونات البرنامج .
- أعمال جارى تنفيذها بالمشروع :
-
تطبيق دليل لمشاركة المجتمعيه الذى تم إعداده مع باقى المجتمعات لبيان مدى ملائمته للمجتمع وإمكانية تعديله.
-
تطبيق دليل التظلمات والشكاوى بالشركات بالمشاركة مع المواطنين .
-
الإستمرار فى نشر معلومات عن المشروع تباعا ومدى التقدم فيه من خلال صفحات التواصل الإجتماعى والصفحة الرئيسية للشركة والصحف المحلية وخلافه .
-
إستكمال التشكيل النهائى للجان المحليه المجتمعيه بباقى قرى المشروع وتشكيل لجنة عامة على مستوى كل تجمع القروى ( شبراويش – نوسا الغيط – الربع – السنبلاوين – برج نور الحمص ).
-
جارى إعداد إجراءات التعاقد مع مكتب استشارى متخصص فى البحوث المجتمعية للقيام بعمل إستبيان مدى رضا المواطنين لخدمات الصرف الصحى بأستخدام بطاقات تقرير المواطن CRC بتالتعاون والتنسيق مع وحدة إدارة اتلبرنامج PMU والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى.
الجزء (ج): تعزيز إطار عمل القطاع القومى
-
أعمال تم تنفيذها :
-
إعتماد وتطبيق نظام تعريفة لخدمات مياه الشرب والصرف الصحى بما يمكن من إستعادة التكلفة وإستمرارية الخدمة.
-
اعتماد الإجراءات القياسية الموحدة لحيازة الأراضي الخاصة بخدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية وتطبيقها.
- أعمال جارى تنفيذها بالمشروع :
-
جاري تنظيم أعمال توعية بالقرى المستهدف تنفيذ البرنامج بها.
ترحب الشركة بمقترحاتكم واستفساراتكم والنظر فى شكواكم عن طريق:
- الاتصال على الخط الساخن بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ( 125 ).
- خدمة الواتس آب WhatsApp 01002501115 .
- التواصل مع أعضاء اللجنة المحلية بكل قرية لتوثيق وتوصيل أى شكاوى أو استفسارات من المواطنين .
- الاتصال على رقم ( 050 2266402 ) من التليفون المحمول
- زيارة موقع الشركة الإلكترونى علي الرابط التالي www.dkwasc.com.eg
- زيارة مكتب خدمة العملاء بمقر الشركة فى العنوان التالي : المنصورة - نهاية مساكن العبور - الطريق السريع
.
علما بأنه هناك لجنة مشاركة مجتمعية على مستوى وزارة الإسكان لتصعيد كافة الشكاوى والتظلمات التى لم يتم التوصل لحل لها على مستوى الشركات بالمحافظات .
الأشخاص المعنيين بإستقبال الشكاوى والمقترحات:
الاستاذ / احمد ناشد - الاخصائى المجتمعى
تليفون : 01004662814
البريد الالكتروني : ahmed_nashed122@yahoo.com
نسخة PDF للطباعة ... اضغط هنا للتحميل