هدف البرنامج هو تعزيز المؤسسات والهيئات العاملة بقطاع الصرف الصحى والإرتقاء بأداءها وتوفير وتحسين خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية فى محافظات البحيرة والدقهلية والشرقية فى جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال توفير الاَليات والسياسات الخاصة بذلك.
يعُد هذا المشروع جزء من البرنامج القومى للصرف الصحى بالمناطق الريفية NRSP الذى تنفذه الحكومة المصرية، ويتكون من الأجزاء التالية:
توفير خدمات الصرف الصحى لحوالى 833000 نسمة بالقرى التى تعانى من درجات عالية من التلوث وفى المناطق النائية بمنطقة تنفيذ البرنامج فى المحافظات الثلاثة المشاركة وهى الشرقية والبحيرة والدقهلية، وذلك من خلال قيام شركات مياه الشرب والصرف الصحى المعنية بإنشاء حوالى 167000 وصلة جديدة من المنازل إلى شبكات الصرف الصحى المربوطة بمحطات معالجة مياه الصرف الصحى أو أى نظام آخر فعال من أنظمة معالجة مياه الصرف.
إنشاء وتطوير مرافق معالجة مياه الصرف الصحى بالمعايير المناسبة.
تعزيز قدرات شركات مياه الشرب والصرف الصحى لتحسين أدائها من النواحى التشغيلية والمالية والمؤسسية ومجالات مشاركة المواطنين، ويشمل ذلك تخطيط وتنفيذ الإستثمار فى البنية التحتية ومتطلبات التشغيل والصيانة ورفع الكفاءة وخفض التكلفة وإعداد وتنفيذ خطط تحسين الأداء.
تنفيذ برنامج لتوفير المناخ المناسب بما يتيح تقديم المزيد من خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية ذات الكفاءة والفعالية ويشمل ذلك:
إجراء دراسات السياسات والدراسات التحليلية بما يفيد عملية صنع السياسات فى قطاع الصرف الصحى بالمناطق الريفية، ويشمل ذلك وضع إطار تنظيمى وإشرافى فعال ومُستدام، ورفع القدرات لإجراء الرقابة المالية ومتابعة الأداء بشكل منتظم وفى الوقت المناسب، بهدف توفير إطار عمل قوى يُمكن شركات مياه الشرب والصرف الصحى المعنية من تقديم خدمات ذات كفاءة وفعالية.
يُعطى هذا البرنامج اهتماما خاصا وكبيرا لدور المجتمعات المحلية للمشاركة في عمليات تخطيط وإعداد مشروعات الصرف الصحي في المناطق الريفية. حيث يعمل على إيجاد آليات منظمة لتقييم احتياجات المجتمعات المحلية لمشروعات الصرف الصحي وتعظيم دورها اثناء تخطيط وتنفيذ هذه المشروعات.
يعد هذا المشروع هو المرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة فى المناطق الريفية والقائم على النتائج SRSSP (P for R) والذى يهدف إلى توفير خدمات الصرف الصحى لحوالي 155 قرية من القرى التى تلوث فرع رشيد وترعة السلام.
مع الأخذ في الإعتبار أن التحديد النهائي للقري والتوابع التي سيتم خدمتها بالمشروع بعد توفر قطع الأراضي اللازمة لإنشاء محطات المعالجة أو محطات الرفع هو بناءًا علي التقييم والدراسات الفنيه التي سيقوم بها الإستشاري العام للمشروع.
مدة المشروع 5 سنوات تبدأ من 2016 وتنتهى فى 2021 وتم تجديد العقد حتى نهاية 2023
الفئات العمرية | ذكور | اناث | إجمالى | نسبة مئوية |
---|---|---|---|---|
أقل من 30 | 13 | 13 | 26 | 8.7 % |
من 31 إلى 45 | 57 | 36 | 93 | 31.2 % |
من 46 إلى 60 | 84 | 36 | 110 | 36.9 % |
أكبر من 60 | 53 | 6 | 59 | 19.8% |
إجمالى | 207 | 91 | 298 | 100 % |
نسبة مئوية | 69.5 % | 30.5 % | 100 % |
نسبة الإناث والذكور المشاركين فى الدراسة وتوزيعهم العمري
درجة رضاء المواطنين عن فواتير مياه الشرب
أسباب رضا المواطنين عن قيمة فواتير مياه الشرب
وسيلة الصرف الصحى المتصلة بالبيوت
أهم مشكلات الصرف الصحى بالشوارع
درجة رضا المواطنين عن طريقة تنفيذ المشروع ،وجودة الأعمال المنفذة
درجة رضاء المواطنين عن تعامل الشركة فى حل الشكاوى والرد على الإستفسارات وتوصيل المعلومات
شكل بيانى رقم ( 10 ) : معرفة الأهالى بنظام التظلمات والشكاوى بالشركة خلال الدراسة الحالية والدراسة التتبعية الأولى
شكل بيانى رقم ( 11 ) : درجة رضاء المتقدمين بشكاوى عن المدد الزمنية للإستجابة
شكل بيانى رقم ( 12 ) : نسبة المواطنين الذين قاموا بأعمال إضافية بعد ظهور فيروس كورونا
شكل بيانى رقم ( 13 ) : أراء المبحوثين فى أهمية زيادة وعى المواطنين
علما بأنه هناك لجنة مشاركة مجتمعية على مستوى وزارة الإسكان لتصعيد كافة الشكاوى والتظلمات التى لم يتم التوصل لحل لها على مستوى الشركات بالمحافظات .
أ / احمد ناشد - الاخصائى المجتمعى
تليفون : 01004662814
البريد الالكتروني : ahmed_nashed122@yahoo.com
أ / عائشة محمود الشناوى
البريد الالكتروني : aisha.mahmoud77@yahoo.com
نسخة PDF للطباعة ... اضغط هنا للتحميل