مشروع خدمات الصرف الصحى المستدامة فى المناطق الريفية
والقائم على ربط التمويل بالنتائج SRSSP (P for R)

وصف البرنامج

هدف البرنامج هو تعزيز المؤسسات والهيئات العاملة بقطاع الصرف الصحى والإرتقاء بأداءها وتوفير وتحسين خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية فى محافظات البحيرة والدقهلية والشرقية فى جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال توفير الاَليات والسياسات الخاصة بذلك.

يعُد هذا المشروع جزء من البرنامج القومى للصرف الصحى بالمناطق الريفية NRSP الذى تنفذه الحكومة المصرية، ويتكون من الأجزاء التالية:

الجزء (أ): تحسين خدمات الصرف الصحى

الجزء (ب): تحسين النظم التشغيلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحى والممارسات التى تتبعها

الجزء (ج): تعزيز إطار عمل القطاع القومى


وصف المشروع

يعد هذا المشروع هو المرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة فى المناطق الريفية والقائم على النتائج SRSSP (P for R) والذى يهدف إلى توفير خدمات الصرف الصحى لحوالي 155 قرية من القرى التى تلوث فرع رشيد وترعة السلام.

الأسس والمعايير لإختيار القرى والتوابع التى سيخدمها المشروع

  1. أن تكون القرية وتوابعها من القرى التى تلوث ترعة السلام (مصرف حادوس - مصرف السرو) بمحافظتي الدقهلية والشرقية وفرع رشيد بمحافظة البحيرة.
  2. توافر قطع الأراضى المطلوبة لإنشاء محطة معالجة أو محطات رفع.
  3. الدراسات الفنية التى تتم بواسطة الإستشارى العام للمشروع.

مع الأخذ في الإعتبار أن التحديد النهائي للقري والتوابع التي سيتم خدمتها بالمشروع بعد توفر قطع الأراضي اللازمة لإنشاء محطات المعالجة أو محطات الرفع هو بناءًا علي التقييم والدراسات الفنيه التي سيقوم بها الإستشاري العام للمشروع.


مدة المشروع

مدة المشروع 5 سنوات تبدأ من 2016 وتنتهى فى 2021 وتم تجديد العقد حتى نهاية 2023


خطوات تنفيذ المشروع


انجازات المشروع حتى ( مارس 2022 )

الجزء (أ): تحسين خدمات الصرف الصحى

نتائج المتابعة للمرحلة الثالثة فى دراسة مدى رضا المواطنين للخدمات المقدمة

  • أهداف دراسة بطاقات تقرير المواطني:
  • نسبة الإناث والذكور المشاركين فى الدراسة وتوزيعهم العمري

    • تشير نتائج الدراسة بمحافظة الدقهلية إلى أن النسبة الأكبر من المشاركين هي المتزوج ويعول بنسبة 64.4% يليها فئة المتزوج بنسبة 24.2% ، ثم فئة الأعزب بنسبة 8.1 % وأقلها نسبة هي "أرمل أو مطلق ويعول" حيث بلغت 3.4%
    • يوضح الشكل البيانى رقم (3) درجة رضاء المواطنين عن فاتورة مياه الشرب ويتضح بأن النسبة الأكبر منالمبحوثين راضيين عن فاتورة المياه بنسبة 54.3% وهى نسبة أقل من النسبة المماثلة بالدراسة التتبعية السابقةوالتى بلغت 63.7 %. ( ومع ملاحظة أن حجم العينة الحالي يساوي ثلاثة اضعاف العينة السابقة فإن العددالحالي يزيد بمقدار مائة مواطن عن الدراسة السابقة أي 164 مقابل 64 مواطن )

    درجة رضاء المواطنين عن فواتير مياه الشرب

  • ارتفعت نسبة الرضا بشكل عام لدى المبحوثين عن فاتورة المياه والتى تبلغ نسبتهم 72.2 % ، مقارنة بنفس النسبة فى الدراسة السابقة والتى بلغت 71.4 % ، وهو تغير ليس بكبير وقد يكون ناتج من زيادة معرفة المواطنين بأسعار المياه وطريقة المحاسبة.
  • أسباب رضا المواطنين عن قيمة فواتير مياه الشرب

  • أظهرت النتائج بأن نسبة المنازل التى ليس لديها صرف صحى وتصرف على ترانشات أو تصرف بطرق أخري تبلغ حوالي 38.9 % لكل منهما، كما أظهرت تلك النتائج أن المنازل التي يتصل صرفها بشبكة صرف أهلية متصلة بمجرى مائى جاءت نسبتها 16.7 % ويوضح الشكل البيانى رقم ( 6 ) وسيلة الصرف الصحى للمشاركين فى الدراسة والذى يوضح متغير إيجابى وهو اتصال حوالى 5.6 % على شبكة الصرف الجديدة بعد إنتهاء المشروع فى بعض القرى والتوصيل على المنازل.
  • وسيلة الصرف الصحى المتصلة بالبيوت

    أهم مشكلات الصرف الصحى بالشوارع

  • أفاد غالبية المبحوثين بنسبة 95.7 % بعلمهم بمشروع الصرف الصحي المنفذ حاليا،وكانت أهم مصادر المعرفة عن المشروع على الترتيب كما يلي : أهالي القرى والمعارف بنسبة ( 53.4% ) يليه الجهات الحكومية المحلية %24.7 ( مما يعطي انطباعا ايجابيا عن أنشطة الاعلان والحشد والتأييد التي قام بها سواء فريق المشروع أو ( لجان المشروع والقادة المجتمعيين، ثم الاعلانات بالمنطقة ويأتي أخيرا عن طريق أثناء التنفيذ ورؤية أعمال الحفر.
  • درجة رضا المواطنين عن طريقة تنفيذ المشروع ،وجودة الأعمال المنفذة

  • بالنسبة لأداء العاملين بالشبكة أو الفرع أو الشركة، كانت نسبة رضا مفردات العينة عن هذا الاداء 77.7% مقابل 2.8% غير راضيين عن اداء العاملين بالفرع او الشبكة أو الشركة وهو مؤشر جيد إذا تمت المقارنة بينهذه النسب ونسب الدراسة التتبعية السابقة والتى كانت على الراضيين 74.4 % وغير الراضيين 10%
  • درجة رضاء المواطنين عن تعامل الشركة فى حل الشكاوى والرد على الإستفسارات وتوصيل المعلومات

  • ارتفعت نسبة معرفة المواطنين باللجنة المحلية الخاصة بمشروع الصرف الصحي بالقرى المنفذ بها المشروع ، حيث أفاد 75.9 % من المبحوثين بمعرفتهم بوجود هذه اللجنة ، وهى نسبة مرتفعة عن دراسة العام السابق والتى أشار فيها نسبة 53 % من المبحوثين إلى معرفتهم باللجنة والمهام التى تقوم بها.
  • أعرب المشاركون في الدراسة أن أسهل الطرق للتواصل هي على الترتيب لقاء بدور العبادة بنسبة 67% ثم مكبرات الصوت 14.9% يليهما مراكز الشباب والجمعيات الأهلية بنسبة 9.3% ، 3.7% على الترتيب ثم لجان المشروع بنسبة 2.2 % ،وقد عبرت نسبة قليلة أنها تفضل وسائل التواصل الإجتماعي.
  • شكل بيانى رقم ( 10 ) : معرفة الأهالى بنظام التظلمات والشكاوى بالشركة خلال الدراسة الحالية والدراسة التتبعية الأولى

  • وقد أفاد 90.2% من المبحوثين الذين تقدموا بالشكاوى أنهم لم يحصلوا على رقم للشكوى، بينما أشار 9.8% إلى الحصول على رقم للشكاوى وقد ترجع هذه النسبة الكبيرة إلى عدم إهتمام المواطن نفسه بالسؤال عن رقم للشكوىوالحصول عليه.
  • شكل بيانى رقم ( 11 ) : درجة رضاء المتقدمين بشكاوى عن المدد الزمنية للإستجابة

    شكل بيانى رقم ( 12 ) : نسبة المواطنين الذين قاموا بأعمال إضافية بعد ظهور فيروس كورونا

  • عند السؤال عن دور شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية فى التواصل مع الاهالى وتوعيتهم حول فيروس كورونا أفاد نحو 5.7% من مفردات العينة تلقوا بعض الرسائل عن الممارسات التى يجب القيام بهاوالمتعلقة بالنظافة وإرتداء الكمامة والتباعد الإجتماعى وقد يرجع ذلك إلي أن غالبية المواطنين كانوا يركزون فيذلك على المعلومات التي يتلقونها من خلال جهاز التليفزيون وعدم اهتمامهم بقراءة الرسائل بصفة عامة نظرالكثرة الرسائل التي يتلقونها كدعاية أو من شركة الهاتف المحمول.
  • شكل بيانى رقم ( 13 ) : أراء المبحوثين فى أهمية زيادة وعى المواطنين

  • ومن الجدير بالذكر أفاد 78.1% من المبحوثين بإلتزام القائمين على تنفيذ مشروع الصرف الصحى من مقاولين وعاملين بإرتداء الكمامات وتطبيق الإجراءات الاحترازية أثناء العمل.
  • المقترحات الخاصة بتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى:


    ترحب الشركة بمقترحاتكم واستفساراتكم والنظر فى شكواكم عن طريق:

    1. الإتصال على رقم (125) من التليفون الأرضي على مدار ال24 ساعة طوال أيام الأسبوع
    2. تحميل تطبيق 125-HCWW للهواتف الذكية.
    3. موبايل , واتس آب WhatsApp 01002501115 .
    4. التواصل مع أعضاء اللجنة المحلية بكل قرية لتوثيق وتوصيل أى شكاوى أو استفسارات من المواطنين .
    5. زيارة موقع الشركة الإلكترونى علي الرابط التالي www.dkwasc.com.eg
    6. صفحة التواصل الإجتماعى فيسبوك fb.me/srsspdk
    7. زيارة مكتب خدمة العملاء بمقر الشركة فى العنوان التالي : المنصورة - نهاية مساكن العبور - الطريق السريع
    8. علما بأنه هناك لجنة مشاركة مجتمعية على مستوى وزارة الإسكان لتصعيد كافة الشكاوى والتظلمات التى لم يتم التوصل لحل لها على مستوى الشركات بالمحافظات .

    الأشخاص المعنيين بإستقبال الشكاوى والمقترحات:

    أ / احمد ناشد - الاخصائى المجتمعى

    تليفون : 01004662814

    البريد الالكتروني : ahmed_nashed122@yahoo.com

    أ / عائشة محمود الشناوى

    البريد الالكتروني : aisha.mahmoud77@yahoo.com


    نسخة PDF للطباعة ... اضغط هنا للتحميل


    أخبار المناقصات
    روابط متعلقة