-
يعتبر برنامج دعم النزاهة أحد البرامج التي يتم تنفيذها بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ
- برنامج دعم النزاهة في قطاع المياه أحد البرامج التي تهدف إلي بناء وتطوير القدرات واستخدام الأدوات والأنظمة والمعايير لتعزيز الأداء الفني والتجاري للمؤسسات التي تخدم قطاع مياه الشرب والصرف الصحي والتي ترتكز علي الإلتزام القانوني وتطبيق الأنظمة واللوائح وإزالة المعوقات أمام المسئولين والتى قد تؤثرعلى قدرتهم فى أداء مهامهم الوظيفية بشكل او بآخر.
- تم إنشاء إدارة دعم النزاهة بالشركة بموجب قرار السيد رئيس مجلس الادارة رقم
1039
لسنة
2016
بعد موافقة مجلس إدارة الشركة بجلسته رقم
139
لسنة
2016
.
مهمة الإدارة
وضع إجراءات وقائية داعمة للنزاهة تقي الشركة من أي أعمال غير ملتزمة والاشراف علي تنفيذها.
رؤية الإدارة
الوصول بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية إلي أعلي معدلات الإلتزام وتطبيق مبادئ النزاهة بين الشركات التابعة للشركة القابضة.
الأهداف
وضع الخطط المستقبلية بناء علي تحليل المخاطر ووضع الإجراءات اللازمة لتحسين كفاءة وجودة الخدمات و رفع مستويات الأداء وتفادي الخسائر الاقتصادية الناتجة عن ممارسات غير شرعية أو ضعف الحافز والدافع لدي الموظفين.
مباديء النزاهة
- الشفافية:
هى وضوح وتحديد معايير اتخاذ القرارات والإجراءات وسهولة الوصول الي المعلومات.
- المساءلة:
تحمل كل من قام بعمل أو لم يقم به بمسئوليته القانونية أمام كافة الجهات والإلتزام برفع التقارير للجهات الرقابية.
- المشاركة:
دعم مشاركة جميع الأطراف المعنية في صناعة القرار.
خطة عمل الادارة
-
اختيار العمليات لتحليلها ووضع إجراءات داعمة للنزاهة بناءً علي تعليمات السيد رئيس مجلس الإدارة.
-
الاجتماع مع رؤساء القطاعات المعنية لتشكيل فرق العمل والتعريف بدور وأهداف إدارة دعم النزاهة والخطوات التي سيتبعها موظفي العمليات المختارة لحين الانتهاء من وضع الاجراءات اللازمة.
-
تشكيل فرق عمل من القطاع المعني بالعمليات المحددة.
-
عقد دورات تدريبية للفرق المشكلة و المختارة مسبقا وشرح تفاصيل العمل ، ومفهوم النزاهة ، ومفهوم عدم الالتزام وأنواعه وتأثيراته ، خطوات العمل وإجراءاته ، كيفية تحديد الإنذارات المبكرة ، محفزات عدم النزاهة وإجرءات دعم النزاهة.
-
عقد الاجتماعات لتحليل المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها إجراءات كل عملية مختارة إلى حين التوصل إلى إجراءات داعمة للنزاهة تقي العمليات من أية إحتمالية حدوث عدم إلتزام وإنشاء جداول تحليل المخاطر.
-
عقد ورش عمل مع الشركة القابضة والشركات التابعة لتوحيد إجراءات العمل بين كافة الشركات.
-
اعداد التقرير المتضمن للنتائج والتوصيات وإعداد الخطة التنفيذية واعتمادها من السيد رئيس مجلس الإدارة.
-
متابعة تنفيذ الخطط التى تم اعتمادها.
-
التنسيق مع إدارة العلاقات العامة والتوعية بعمل حملات توعية للموظفين لتعريفهم بمفهوم النزاهة ودور الإدارة والمساهمة فى نشر قيم الشفافية والمساءلة والمشاركة.
العمليات التي تم العمل بها
-
" تقييم الاداء " التابعة لقطاع الموارد البشرية
-
" الوصلات الخلسة " التابعة للقطاع التجاري
-
" سحب وتداول وتحليل العينات واصدار التقارير" التابعة لقطاع المعامل والجودة
-
"القراءة التحصيل" التابعة للقطاع التجاري
-
"الصرف الصناعي" التابعة لقطاع المعامل والجودة
أبرز ماتم من أعمال
-
تم الانتهاء من إعداد جداول تحليل المخاطر والخطط التنفيذية لعمليات (تقييم الأداء – سحب وتداول العينات – الوصلات الخلسة).
-
تم عقد مجموعة من ورش العمل بالشركة القابضة مع ممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) و رؤساء القطاعات المعنيين بالشركة القابضة و إدارات دعم النزاهة بالشركات التابعة وذلك لتوحيد الإجراءات الخاصة بعمليات (تقييم الأداء – الوصلات الخلسة – القراءة والتحصيل).
-
جاري الانتهاء من إعداد الخطط التنفيذية الخاصة بعمليتي (الصرف الصناعي – القراءة والتحصيل).
-
تم إختيار إدارة دعم النزاهة بشركة الدقهلية من ضمن أربع شركات تابعة لعرض تجربة الشركة القابضة في مجال دعم النزاهة وذلك بالأسبوع العربي للمياه بالأردن.